تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نموذج للمفاضلة بين المرشحين لوظيفة معيد باستخدام أسلوب التحليل الهرمي
A QUANTITATIVE BASED MODEL FOR SELECTING TEACHER ASSISTANTS : APPLICATION OF THE ANALYTIC HIERARCHY PROCESS.
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تُعَد عملية تعيين المعيد الخطوة الأولى لإعداد عضو هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية. لذلك فعملية اختياره في الجامعات مهمة جداً. ويجب أن تكون معايير وإجراءات اختياره مصممة بموضوعية أكثر للتقليل من التحيز. وبزيادة عدد المتقدمين مقارنة بالوظائف المتاحة يصبح الوصول لهذا الهدف معقداً جداً ومكلف وعندها تكون كفاءة وفعالية الاجراءات التقليدية موضع شك. تتناول هذه الدراسة معالجة مشكلة اختيار أفضل المرشحين لوظيفة معيد من بين عدد كبير من المتقدمين. باستخدام عملية التحليل الهرمي وذلك بتصميم نموذج كمي لترتيب المتقدمين للوظيفة بناء على مجموعة معايير تم الموافقة على أوزانها من قبل لجنة التوظيف بكل شمولية وشفافية. وقد تم تقسيم تلك المعايير الى معايير كمية وشملت الحصيلة العلمية، الخبرة العملية اختبار القدرات، الجامعة المتخرج منها، وإجادة اللغة الإنجليزية. ومعايير نوعية وشملت مهارات التدريس، مهارات البحث العلمي، اختبار تحليل الشخصية، والأنشطة اللامنهجية. وتم تحديد أولويات هذه المعايير بالاستعانة بآراء مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في الجامعات السعودية، وقد أعطت مجموعة الخبراء وفق منهجية التحليل الهرمي الأولويات كالتالي مهارات التدريس 19٪، يليه معيار مهارات البحث العلمي بأولوية 15٪، ثم معيار معدل التخصص 14٪، ومعياري نوع الخبرة والدراسات العليا 9٪، ومعياري اختبار القدرات وتحليل الشخصية 7٪، ومعيار المعدل العام 6٪، ويليه معيار الجامعة المتخرج منها 5٪. النموذج المصمم واعد وفعال لتحقيق الموضوعية في عملية الاختيار. من المأمول أن يتم احتضان الفكرة واعتماد الأنموذج من قبل كلية الاقتصاد والادارة ومن ثم يتم تعميمه واستخدامه من قبل الكليات الأخرى في جامعة الملك عبدالعزيز والجامعات الأخرى أيضاُ بإذن الله. 
المشرف : أ.د. أسماء بنت محمد باهرمز 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1434 هـ
2013 م
 
المشرف المشارك : أ.د.ابتسام عبدالرحمن حلواني 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, December 5, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نسرين عبدالحي ملاMulla, Nesreen Abdulhayباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36398.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث