تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية استراتيجية علاجية "في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة" لتنمية التحصيل الهندسي و الاتجاه نحو الهندسة لدى بطيئات التعلم بالصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة
The Effectiveness Strategy based on the Theory of Multiple Intelligences for the Development of Geometric Achievement and Attitudes towards Geometry in Second Year Intermediate School Slow Learning girles in Jeddah
 
الموضوع : كلية التربية للبنات بجدة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إن واقع تدريس مادة الرياضيات يعتمد على الشرح والتلقين دون التنويع في استخدام الاستراتيجيات التدريسية التي تراعي الفروق الفردية بين التلميذات ،وأدت هذه الطريقة إلى انخفاض مستوى التحصيل ، حيث لاحظت الدارسة تدني مستوى تحصيل التلميذات في الهندسة وعدم إقبالهن على دراستها وذلك لعدم إدراكهن لجوانب التعلم الهندسية ، وعدم مشاركتهن في حصص الرياضيات بشكل عام و الهندسة بشكل خاص بسبب صعوبة فهم ما يعطى لهن بشكل مجرد غير ملموس في واقعهن و عدم التنويع في استخدام الوسائل المختلفة لمراعاة الفروق الفردية ,فأدى ذلك لوجود فئة بطيئات تعلم في مدارسنا المتوسطة بنسبة 12.5%-25%، وبنسب تتفاوت بين20%- 30 % في مدارس التعليم العام،وهي فئة تتراوح نسبة ذكائهن بين70إلى 85 درجة في اختبار الذكاء العام. وبما أن العديد من الدراسات توصلت إلى أن التدريب القائم على أنشطة نظرية الذكاءات المتعددة يؤدي إلى زيادة قدرة المتدربين على تذكر المفاهيم و الاحتفاظ بها وتحسين مستواهم في تطبيق المعرفة المكتسبة من المدرسة في أنشطة الحياة الواقعية وزيادة المخرجات الأكاديمية وشعور التلميذات بالمسئولية نحو التعلم وتصحيح المفاهيم الخاطئة في التعلم ، فإن الدارسة الحالية ستقوم بإعداد إستراتيجية علاجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة لبطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط ، بحيث تشتمل على أنشطة متنوعة تناسب أنماط الذكاءات السائدة لديهن ،وبالتالي فإن مشكلة الدراسة تصاغ بالسؤال التالي :ما فاعلية استخدام إستراتيجية علاجية مقترحة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الهندسي و الاتجاه نحو المادة لدى بطيئات التعلم في الصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة.وهدفت الدراسة إلى الإجابة عن أسئلة الدراسة من خلال:تحديد أنماط الذكاء السائدة لدى التلميذات بطيئات التعلم ،تقديم إستراتيجية مناسبة لبطيئات التعلم في ضوء أنماط الذكاء السائد لديهن،معرفة أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل الهندسي و الاتجاه لدى عينة الدراسة.اعتمدت الدارسة الأسلوب شبه التجريبي في الدراسة(منهج المجموعة الواحدة) نظراً لملائمته لطبيعة المشكلة لأن البرنامج علاجي يعتمد على تشخيص نقاط ضعف العينة و معالجتها لنفس المجموعة باستخدام العامل المستقل وهو" البرنامج العلاجي القائم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة " وتأثيره على العامل التابع " التحصيل والاتجاه الهندسي " و تدرس حالة العينة قبل وبعد تعرضها لتأثير العامل المستقل عليها ، وكانت أهم النتائج هي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسط درجات التلميذات في الاختبار القبلي و البعدي ككل في وحدة الهندسة (حقائق حول الزوايا) لصالح الاختبار البعدي . وتفرعت من هذه النتيجة :يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسط درجات التلميذات في الاختبار القبلي و البعدي في مستوى (التذكر-الفهم- التطبيق) في وحدة الهندسة (حقائق حول الزوايا) لصالح الاختبار البعدي .ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.001) بين متوسط درجات التلميذات في التطبيق البعدي ومتوسط درجاتهن في التطبيق القبلي في مقياس الاتجاه ككل ، وأبعاده نحو الهندسة لصالح التطبيق البعدي .وأوصت الدراسة بالعديد من الأمور منها ما يتعلق ببطيئات التعلم ومنها ما يتعلق بمنهج الرياضيات ، ومنها ما يتعلق بالمعلمات و المشرفات التربويات. 
المشرف : د.سوسن عز الدين محمد موافي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, October 5, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رنا محمد العصلانيAlasslani, Rana Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27730.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث