الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
تأثير تعرض الأم لعنصر الرصاص أثتاء الحمل علي نمو الجنين و دور العلاج بمضادات الأكسدة. دراسة تجريبية في الفئران
Effect of maternal lead exposure on the fetal development and the role of antioxidant therapy. “Experimental study in rats”
 
الموضوع : تأثير تعرض الأم لعنصر الرصاص أثتاء الحمل علي نمو الجنين و دور العلاج بمضادات الأكسدة. دراسة تجريبية في الفئران 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يشكل التلوث بالرصاص مشكلة بيئية شائعة فى البلدان النامية والصناعية على السواء، فوجود الرصاص فى جسم الانسان أو الحيوان وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحية يشكل موضع قلق واهتمام كبير. ولقد وجد ان الرصاص يؤدي إلي تأثيرات سامة بيوكيميائية بالإضافة إلى تغيرات سلوكية غير طبيعية سواء فى الإنسان أو حيوانات التجارب. كما انه وجد أيضا أن الرصاص له تأثير سام على التكاثر وذلك نتيجة تأثيره المباشر على الجنين سواء فى مرحلة نموه او بعد الولادة، أو نتيجة تأثير غير مباشر عن طريق إحداث تغييرات فسيولوجية فى اى من الأبوين قبل او أثناء عملية التكاثر. و بالرغم من أن هناك الكثير من الدراسات التى اجريت لاستكشاف العلاقة بين التعرض للرصاص و حدوث حالات العقم أو الاجهاض او الوفاة الجنينية، فإنه لا توجد معلومات كافية مع تضارب في النتائج التي تم الحصول عليها حول تفاصيل التأثير السام علي الجنين نتيجة تعرض الأمهات للرصاص أثناء فترة الحمل، و ايضا عما اذا كان التعرض لكميات صغيرة و لمدد طويلة للرصاص قد يؤدي إلي نفس النتائج من تأثير علي الخصوبة أو إحداث أضرار في الجنين في الانسان. و بالأضافة إلي ذلك و بالرغم من وجود العديد من التفسيرات التي توضح كيفية حدوث التسمم بالرصاص، فإنه ليس هناك حتي الآن تفسير واضح و محدد. و تقترح الدراسات الحديثة أن واحدا من أهم التفسيرات للتسمم بالرصاص هو الأجهاد الأوكسيدي، و علي هذا فإن هذه الدراسات تري دورا محتملا لمضادات الأكسدة لمعالجة التسمم بالرصاص. 
سنة النشر : 1428 هـ
2007 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبد العزيز 
سنة الدعم : 1428 هـ
2007 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, June 28, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حامد عبد الرؤوف صالحSaleh, Hamid Abdulraoofباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27168.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث