الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
شرح التسهيل لاحمد بن عطاالله التنسي تحقيق ودراسة من باب (الواقع مفعولا مطلقا "إلى نهاية باب (المفعول معه )من الجزء الثاني
Explanation facility for Ahmed Ben Atallah Altensee investigation and study of the door (actually effect at all "to the end of the door (with effect) of Part II
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يركز البحث على قياس الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات المختلفة، للتعرف على المناطق التي تحقق أعلا معامل للكفاءة التسويقية، ومن ثم مدى إمكانية التوسع الزراعي في تلك المناطق والتي يعبر ارتفاع معامل الكفاءة التسويقية عن كفاءة النظام التسويقي بهذه المناطق. هذا وقد أوضحت نتائج الاتجاه الزمني العام لتطور مساحة الخضروات على مستوى المناطق المنتجة للخضروات إلى وجود زيادة سنوية في المساحة المزروعة بخمس مناطق هي حائل والجوف والرياض والمدينة المنورة والقصيم بلغت نحو 9.78%، 7.89%، 5.28%، 2.46%، 2.04% لكل منها على الترتيب، مما يشير إلى إمكانية التوسع الزراعي في هذه المناطق لوجود مقومات التوسع الزراعي، كما بينت النتائج أن إنتاج الخضروات يتركز في خمس مناطق هي الرياض ومكة المكرمة والقصيم والمنطقة الشرقية وتبوك، يمثل مجموع إنتاجها نحو 80.5% من إجمالي إنتاج الخضروات بالمملكة. وتوضح تلك النتائج إلى ضرورة الاهتمام بالخدمات والوظائف التسويقية عبر المراحل التسويقية المختلفة خاصة في مناطق تركيز الإنتاج. وتشير تقديرات الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات على مستوى المناطق للزراعات المحمية أن محصول الطماطم قد حقق أعلا كفاءة تسويقية فبلغ نحو 78%، 75%، 72%، 72% بمناطق الحدود الشمالية والجوف وعسير وجازان لكل منها على التوالي، كما حقق محصولي البطاطس والكوسا أعلا معامل كفاءة تسويقية بمنطقتي جازان وعسير فبلغا نحو 100%، 72.2% لكل منهما على التوالى، كما حقق معامل الكفاءة التسويقية لمحصولي الخيار والباذنجان أعلا قيمة بالمنطقة الشرقية وتبوك فبلغا نحو 72% لكل منها، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد حققا أعلا معامل كفاءة تسويقية لمحاصيل الخضروات بقيمة بلغت نحو 100%، ويعتبر محصول البصل الجاف من المحاصيل التي حققت أقل كفاءة تسويقية نظرا لكثرة العمليات التسويقية التي تجرى على المحصول حتى يصل في صورته النهائية إلى المستهلك، حيث بلغ أقصى معامل له نحو 50% فقط. وتوضح نتائج المقارنة للكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة أن معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة تراوح بين 27.2%، 67.3% لمحصول الطماطم، و9.8%، 12.1% لمحصول البطاطس، أما محصول الكوسا فقد تراوح معدل الفرق بين 40.8%، 73.3%، أما محصول الخيار فيتراوح ما بين 22.7%، 70.1%، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد بلغ معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين المنزرع بأسلوب الزراعة المحمية وأسلوب الزراعة المفتوحة بين 91.7%، 125%. 
سنة النشر : 1423 هـ
2003 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1423 هـ
2003 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالمحسن راجح الشريفalsharif, abdulmohsen rajehباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30213.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث