الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة البحث العلمي

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
شرح جمل الزجاجى لابن خروف "تحقيق ودراسة " من بداية باب الهجاء الى نهاية باب الحكاية،الجزءالثانى
Sentences to explain the glass I'm a sheep "investigation and study of" spelling the beginning of the door to the end of the door of the tale, Aldzoualthany
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناول البحث إستقراء للمشاكل والعقوبات التسويقية التي تواجه الأطراف المتعاملة على مستوى المنتجين، والدلالين وتجار الجملة، والوسطاء وتجار التجزئة، حيث أن تحديد وتوصيف هذه المشاكل في مرحلة تؤدي إلى توصيف للمعوقات التي تواجه النظام التسويقي ككل ، وقد أوضحت نتائج البحث إلى إفتقار التنسيق والتنظيم بين الأطراف المتعاملة في النظام التسويقي، كما أن تحسين الخدمات والوظائف التسويقية مرتبط بإيجاد التنسيق بين الفئات الثلاث المتعاملة في النظام التسويقي، فعلى مستوى منتجي الخضار والفواكة فقد أوضحت نتائج البحث وجود مشاكل ومعوقات تسويقية ، كان أبرزها تقلبات الأسعار، كذلك عدم وجود شركات تسويق ومشكلة نقص المعلومات التسويقية، وكذلك تحكم التاجر أو الدلال في الأسعار . أيضاً عدم نعرفة المزارعين بإحتياجات السوق مسبقاً. وعلي مستوى الوسطاء وهم تجار الجملة والدلالين، فإن المشاكل التي تواجههم هي مشكلة الشراء من المنتجين، ونقص الكمية لدي الكمية لدى المنتجين ، كذلك بعد المسافة بين المزارع والأسواق . أما علي مستوى تجار التجزئة، فكانت أهم المشاكل هي تحديد نوع وكمية الخضار والفواكة التي يحصل عليها تاجر التجزئة، أيضاً المساومة على السعر، وأختيار المستهلك لأفضل الإنتاج، ومشكلة إنخفاض الكمية التي يطلبها المستهلك. وبإستخدام تحليل التباين (ANOVA) ، للتعرف على أهمية المشاكل والمعوقات التسويقية والفروق بينها في أسواق المحفظات الثلاث واختبار معنوية هذه الفروق بإستخدام قيمة (F) في النموذج الإحصائي ، أيضاً حيث تبين أن عدم وجود شكرة تسويق تهتم بشراء الإنتاج، وتقلبات الأسعار، وإرتفاع تكلفة الإنتاج ، ونقص المعلومات التسويقية، والمنافسة الخارجية ، وعدم تدخل مديرية الزراعة في تحديد الأسعار، وزيادة التالف، تعد من أهم المشاكل التي تواجه المزارعين في تسويق منتجاتهم، وبالنسبة للمشاكل التي تواجه المزارعين في تعاملهم مع الوسطاء فقد أوضح اختبار تحليل التباين لها، أنها تتحدد في التحكم في الأسعار ، عدم وجود معلومات عن إحتياج الأسواق والفرز الجيد، ثم نوع التعبئة وأخيراً التأخير في إستلام المحصول، وقد أوضحت نتائج التقدير معنوية النموذج طبقاً لقيمة (F) المحسوبة عند مستوى 0.01 
سنة النشر : 1420 هـ
2000 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1420 هـ
2000 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالمحسن راجح الشريفalsharif, abdulmohsen rajehباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30224.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث