تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
ترجمة كتاب "متلازمة داون" Down Syndrome - The Facts للكاتب الاسترالي مارك سليكوفتس
Translation of the book "Down Syndrome" Down Syndrome - The Facts of the Australian writer Mark Celikovis
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعد تمويل التعليم من أهم المشكلات المعاصرة لكثير من الدول ، وأكثر قضاياه إثارةً للجدل ، خاصة في ظل تزايد تكلفته بما يفوق إمكانات العديد من الدول لا سيما النامية ، وتزايد السعي لتحسين نوعيته وتحقيق أكبر فاعلية ممكنة من الموارد المتاحة له ، وتنامي الرغبة في تحقيق قدر أعلى من العدالة والمساواة التعليمية . وفي هذا السياق برزت السندات التعليمية من ضمن المشاريع الجديدة الواعدة بإحداث تغيير جذري في الطريقة التي يمول بها التعليم ، وطورت صيغ عديدة من هذا المشروع ووضعت موضع التنفيذ في العديد من الدول المتقدة والنامية . وقد حاول هذا البحث ، على المستوى النظري ، توضيح الإطار المفهومي لصيغة التعليم بالصكوك ( السندات ) ، من حيث جذورها ونشأتها الحديثـة ، ومفهومها ، وأسسها النظرية ، وأهدافها ، وأشكالها ، والانتقادات الموجهة لها ، أما على المستوى التطبيقي لهذه الصيغة ، فعرض البحث بشيء من التفصيل لواقع الممارسات في الولايات المتحدة ، وبريطانيا ، والسويد ، وشيلي ، وكولومبيا ، وبورتوريكو ، ثم ناقش البحث مدى حاجة نظام التعليم العام في المملكة للأخذ بمثل هذه الصيغة ، وأخيراً عرض بعض الاستنتاجات والتوصيات بشأن إمكانية الإفادة منها في إصلاح التعليم العام في المملكة . وخلص البحث إلى أن صيغة التعليم بالسندات تقوم على مرتكزات وأسس نظرية اقتصادية وتعليمية واجتماعية وديمقراطية قوية ومقبولة ، وأن هذه الصيغة ، على الرغم من حداثة ظهورها ، قد تجاوزت ـ لحدّ بعيد ـ مرحلة التنظير والتجريب ، كصيغة من صيغ إصلاح التعليم . فهناك العديد من الدول النامية والمتقدمة راهنت عليها ووضعتها موضع التنفيذ ، منذ زمنٍ ليس بالقصير ، وأصابت في تجربتها الكثير من النجاح ، كما انتهى البحث إلى أن نظام التعليم العام في المملكة بحاجة واضحة للإصلاح ، وأن هذه الصيغة قد تكون واحدة من الصيغ المناسبة لإصلاحه وقدم البحث ، في ضوء ذلك ، عدداً من الاستنتاجات والتوصيات التي يمكن الإفادة منها عند التخطيط للأخذ بهذه الصيغة أو محاولة تجريبها في المملكة . 
سنة النشر : 1422 هـ
2002 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1422 هـ
2002 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محروس أحمد غبانghban, mahrous ahmedباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30260.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث