تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
العوامل المرتبطة بمشاركة المسنين في العمل الاجتماعي ومدى معاناتهم من عدم التوافق النفسي والاجتماعي (دراسة تطبيقية).
Factors associated with the participation of the elderly in social work and the extent of their suffering from the lack of psychological adjustment and Social Council (Case Study).
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : حيث أن الترجمة تعد من الطرق التقليدية في تدريس اللغات الأجنبية إلا أنه يمكن الاستفادة منها في بعض المواقد التعليمية اللغوية عندما يصل الفهم إلى طريق مسدود . واستخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة المتوسطة والثانوية يتبع طريقة التدريس والاتجاه العام الذي يستخدمه المعلم في التعليم . " فالطريقة المباشرة" تحد من استخدام المعلم للغة العربية حيث تكون وسيلة التفاهم والتعلم بين المعلم وطلابه هي اللغة الإنجليزية بينما تتيح طريقة " الترجمة والقواعد " للمعلم وطلابه استخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية بصفة مستمرة . وهذه الدراسة تناقش الوقت الذي يستغرقه كلا من الطالب والمعلم في إستخدام اللغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة المتوسطة والثانوية على حدٍ سواء . كما تستعرض الجمل والمقاطع والكلمات والتعبيرات والتركيبات الإنجليزية التي يتم استبدالها بجمل ومقاطع وكلمات عربية . وقد استخدمت الدراسة أداتين لجمع المعلومات هما استبانة معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية ودروس إنجليزية حية مسجلة تم تفريغ معلوماتها في جداول خاصة بعد معالجتها إحصائياً باستخدام " التكرارات ، النسب المئوية" و" الوسط الحسابي " . وقد أظهرت نتائج الدراسة استخداماً مكثفاً للغة العربية في حصة اللغة الإنجليزية ووقتاً كبيراً يقضيه كل من المعلم والطالب في الترجمة . وهذا الاستخدام للغة العربية سمعاً وتحدثاً وكتابة وقراءة يكون على حساب زمن استخدام الطالب للغة الإنجليزية مما يضعف بالتالي تمكنه من اللغة الإنجليزية . كما أن الترجمة إلى اللغة العربية بلغ ( 37% ) من وقت الحصة . وقد أوصت الدراسة بأن يتم استخدام العربية في حصة اللغة الإنجليزية من قبل المعلم فقط وفق شروط وضوابط محدودة من أهمها أن يكون الاستخدام من أجل نقل المعنى الضمني التواصلي للجملة ، وأن يكون استخدامها للكلمات ذات المعاني المجردة . كما يجب على المعلم أن يجعل الكلمة الإنجليزية أكثر ألفةً لدى الطالب حتى يتجنب ترجمتها إلى العربية . 
سنة النشر : 1422 هـ
2002 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1422 هـ
2002 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحمد عمر الحيدريalhidry, ahmed omarباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30262.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث