تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
العلاقة بين رأس المال الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي للطالب الجامعي ( دراسة تطبيقية على عينة ممثله من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز )
The relationship between social capital and academic achievement of university students (applied study on a representative sample of students at King Abdulaziz University.)
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : أدى عدم اتفاق الكتاب في الاقتصاد الإسلامي على تعريف موضوع علم الاقتصاد الإسلامي وبالتالي الاختلاف حول منهجية دراسته، إلى تشتت الكتابات وعدم اتساقها وبالتالي عدم ظهور معالم النظرية الاقتصادية الإسلامية الأصيلة، لذلك وجدت حاجة ماسة إلى وضع طريقة واضحة في أصول البحث الملائم لعلم الاقتصاد الإسلامي. وقد كان هدف البحث تقيم منهجية دراسة الاقتصاد الإسلامي واقتراح منهجية لتأصيل بناء علم الاقتصاد الإسلامي والنظرية الاقتصادية الإسلامية ولتحقيق ذلك ناقش البحث في الفصل الأول الأحكام القيمية وتأثيرها في علم الاقتصاد والآراء المختلفة فيها وخاص إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك علم اقتصاد خاليا من الأحكام القيمية. الفصل الثاني تتبع وناقش الأسس العقيدية للمذاهب والنظم الاقتصادية حيث استعرض الأسس العقيدية للمذهب الوضعي والمذهب الرأسمالي والاشتراكي والإسلامي وخلص إلى أن الأسس العقيدية كانت مصدر المسلمات في النظريات الاقتصادية المختلفة. والفصل الثالث ناقش موضوع علم الاقتصاد ومنهجية دراسته في المدارس الاقتصادية المختلفة وخلص إلى أن موضوع علم الاقتصاد اختلف باختلاف المرحلة الاقتصادية للمجتمعات التي نشأت فيها النظرية وأهداف وقيم النظام الاقتصادي, أما بالنسبة للاقتصاد الإسلامي فاختلف الكتاب بين نافيا وجود علم اقتصاد إسلامي إلى مثبتا وجودة مختلطا بالقيم الدينية والأخلاقية وبالتالي لم يكن هناك اتفاق حول منهجية دراسته. وفي الفصل الرابع اقترح منهجه لتأصيل بناء علم الاقتصاد الإسلامي والنظرية الاقتصادية الإسلامية. 
سنة النشر : 1424 هـ
2004 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1424 هـ
2004 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالرحيم عبدالحميد ساعاتيsaati, abdulrahim abdulhamidباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30265.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث