تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
واقع الانشطة الطلابية بجامعة الملك عبد العزيز"دراسة ميدانية"
The reality of student activities at King Abdul Aziz "field study"
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يتعلق هذا البحث بدراسة مدى استخدام وأهم العوائق التي تواجه تطبيق نظام تبادل البيانات آلياً Electronic Data Interchange (EDI) في سبع منظمات من خمس قطاعات صناعية سعودية ، وهو نظام لتبادل وثائق الأعمال آلياً بين حاسب في شركة وحاسب آخر في شركة أخرى باستخدام نموذج معياري مشغّل بالحاسب . ويحقق البحث عدة أهداف أهمها : 1. التعرف على مدى الاستخدام لنظام تبادل البيانات آلياً 2. التعرف على العوائق التي تحد من استخدام النظام . 3. الإجابة على مشكلة البحث التي تتلخص فيما يلي : ما هو مدى استخدام نظام تبادل البيانات آلياً ( EDI ) في هذه المنظمات ؟ ، وما هي العوائق التي تواجهه؟ ، وما هي فائدته لهذه المنظمات؟. وتأتي أهمية موضوع البحث من أن نظام تبادل البيانات آلياً ( EDI ) يساعد في تحقيق مزايا عديدة منها أنه يسهم في تقليل أخطاء إدخال وإرسال أوامر الشراء وتخفيض التكاليف الإدارية والتشغيلية وتقليل المخزون وتحسين مستوى خدمة العملاء وتحسين العلاقات مع العملاء التجاريين وأخيراً فإنه يوفر معلومات أفضل لعملية اتخاذ القرارات الإدارية وجميعها تسهم في زيادة القدرة التنافسية للمنظمات. كما أن أهمية البحث تنبع من إحتوائه على الأفكار والآراء المباشرة من قبل مديري مراكز المعلومات ومسئولي ومستخدمي النظام في هذه المنظمات وبالتالي توفير صورة واقعية لهؤلاء المسئولين عن مدى استخدام نظام تبادل البيانات آلياً ومدى إمكانية تطبيق هذا النظام والعوائق الإدارية والمالية والفنية التي تحد من استخدامه . واعتمدت الدراسة على القيام بإعداد استبيان وتعبئته شخصياً من قبل الباحث من خلال المقابلات الشخصية . وتم تحليل ودراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية . وبينت نتائج البحث محدودية استخدام نظام تبادل البيانات آلياً ويعود ذلك إلى أن العملاء التجاريين لا يطبقون هذا النظام ، بالإضافة إلى قلة الوعي بفوائد النظام من قبل المنظمات التي لاتستخدمه ، وعدم جاهزية البنية الأساسية لخطوط الإتصالات ، وصعوبة تكامل النظام مع النظم المستخدمة في المنظمات وعدم وجود نظام واضح للمخزون ، وأخيراً عدم وجود تعريف معياري للسلع . وبينت الدراسة بأن للنظام فوائد تشتمل على أنه يخفض أخطاء إدخال البيانات ويخفض التكاليف الإدارية كما يساعد على تحسين خدمات العملاء وتحسين العلاقات مع العملاء التجاريين . 
سنة النشر : 1420 هـ
2000 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1420 هـ
2000 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
خالد عبدالعزيز الجميحaljomah, khaled abdulazizباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30292.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث