تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
قدرة الإعلان الدولي العياري على إيصال الرسالة الإعلانية (دراسة تطبيقية على المملكة العربية السعودية).
Ayari ability of the International Declaration on the delivery of advertising message (An Empirical Study on the Kingdom of Saudi Arabia).
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يقوم البحث بتقييم أداء البنوك الإسلامية من خلال معلومات توفرت عن طريق الاستمارات التي أرسلت للبنوك موضع الدراسة ، وينقسم التقييم إلى أربع أنواع : أولاً: تقييم الأداء الاقتصادي للبنوك الإسلامية وذلك لمعرفة إلى أي مدى حققت البنوك الدور الاقتصادي المتوقع منها في ذلك من خلال حدى عشر مؤشراً أقترح لهذا الغرض. ثانياً: الأداء الاجتماعي وذلك لقياس المساهمة الاجتماعية المتوقعة للبنوك الإسلامية وقد تم ذلك بواسطة خمس معايير طورت لهذا الغرض . ثالثاً: كفاءة إدارة الأصول والخصوم وذلك لقياس كفاءة البنوك الإسلامية في إدارتها لتلك الأصول والخصوم ، وقد أستخدم في ذلك ثلاث وسائل : 1- تحليل نسب النمو: حيث حللت النسب لكل من : الودائع الكلية والودائع الجارية ورأس المال والاحتياطات والاستثمارات المباشرة والاستثمارات المالية وإجمالي التمويل للفترة 80-1989 للبنوك موضع الدراسة . 2- تحليل نسب الكفاءة وقد استخدم في ذلك ست معايير وهي نسبة الإفادة من الأصول ، تكلفة الودائع ، هامش الربحية ، عوائد الأصول ، عوائد الإيداعات ، عائد رأس المال . 3- تحليل نسب الأداء وقد استخدم في ذلك خمس معايير وهي نسبة حقوق الملكية إلى الأصول ، نسبة الودائع الجارية إلى إجمالي الخصم ،درجة التعاون بين البنوك ، مضاعفة رأس المال ، مضاعفة رأس والاحتياطيات . رابعاً: يقيم الأداء الشرعي : وذلك بتقييم المعاملات التي قد يكون فيها مخالفة شرعية . 
سنة النشر : 1409 هـ
1989 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1409 هـ
1989 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
السيد منير حسنhassan, alssaied munirباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30135.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث