تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
تقويم أداء تجربة تخطيط التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.
Evaluate the performance of the experience of economic development planning in the Kingdom of Saudi Arabia.
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : بهدف وضع معيار للقبول لبرنامج الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز تمت دراسة العلاقة بين نتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية من ناجية ونتائجهم في ثلاث مقررات علمية بالثانوية العامة وهي ( فيزياء ، كيمياء ، رياضيات ) وقد أوضعت هذه الدراسة أن هناك علاقة ترابطية كبيرة بين نتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية ومقررات الثانوية العامة الثلاثة . نتيجة لذلك تم تطوير معادلة التراجع ( انحسار ) متعددة المتغيرات ذات نقطة تقاطع صفرية للتنبؤ بنتائج الطلبة في مقررات الكلية الاجبارية بناءاً على نتائجهم في مقررات الثانوية الثلاثة . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ترابطية كبيرة بين نتائج المقررات الثلاثة بعضها ببعض ( مشكلة العلاقة الترابطية المتعددة ) حدت من صلاحية استخدام معادلة التراجع المتعددة المتغيرات كأداة تنبؤ نتيجة لعدم استقرارية أو ثبات معاملات هذه المعادلة . وقد استخدمت طريقة ردج التراجعية لجعل هذه المعاملات مستقرة ومن ثم استخدام المعادلة الجديدة لاختيار احتمال حصول بعض الطلبة على معدل جيد على أقل تقدير رغم حصولهم على معدلات ضعيفة في المقررات الثلاثة . وجد أن هناك احتمال يزيد قليلاً على خمسون بالمائة أن الطالب المتحصل على مجموع 189 درجة في المقررات الثلاثة يمكن أن يحصل على معدل جيد في مقررات الكلية الاجبارية . ومن هذا المنطق وبناءاً على نتائج هذه الدراسة وضع الدراسة وضع معيار للقبول بالكلية. ولمساعدة القارئ في متابعة النظرية الرياضية المستخدمة والنتائج التي تم الحصول عليها فقد تضمن الفصل الثني والملحقين الأول والثاني على توضيح لتلك النظرية الرياضية ونتائج الكمبيوتر . 
سنة النشر : 1408 هـ
1988 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1408 هـ
1988 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
وليد عرب هاشمhashim, walid arabباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30154.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث