تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
تأثيرات الاضطراب المخري على الطائرات القريبة.
Effects of turbulence on aircraft Almkhra nearby.
 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : عندما تطير الطائرة بحصولها على قوة الرفع فإنه تتكون خلف الطائرة كمية كبيرة من هواء شديد الإضطراب وبطاقة قوية تعرف بالاعاصير الخلفية وتمثل هذه المنطقة المخر الذي يخلف الطائرة . إن هذا اللوح من الهواء الغير مستقر يتشكل الى أعصارين متميزين ، كل واحد عند أحد طرفي الجناح . فأثناء طيران الطائرة يخلفها منطقة موران شديدة التأثير على الطائرات المحلقة بالقرب منها . وهذا التأثير قد يؤدي الى التفاف الطائرة المجاورة كليا بل وقد يدفعها بقوة للارتطام بالأرض . وهناك العديد من حوادث الطائرات التي يعزى سببها الى هذه الظاهرة ، وقد ذكرت بعضها في هذه الدراسة . إن الغرض العام الذي أجرى بسببة هذا البحث هو دراسة منطقة الموران التي تخلف الطائرة على الطائرات المجاورة من خلال دراسة تأثير منطقة الموران الذي يخلف جناح الطائرة على جناح آخر يعقبة بقياس القوى والعزوم على الجناح الخلفي . ويشمل البحث دراسة تأثير العوامل التالية : ( 1 ) زاوية الهموم للجناح الامامي . ( 2 ) زاوية الهموم للجناح الخلفي . ( 3 ) المسافة الأفقية . ( 4 ) المسافة العمودية . ( 5 ) رقم رينولدز . ( 6 ) شكل الجناح الخلفي . ( 7 ) إستخدام القلابات . ( 8 ) زاوية القلاب . لقد وجد بصفة عامة - أن وجود جناح في مقدمة جناح آخر يقلل من الرفع المتحصل على الجناح الخلفي . كما وجد أن زيادة المسافة بين الرفع المتحصل على الجناح الامامي على قوى الرفع في الجناح الخلفي . 
سنة النشر : 1406 هـ
1986 م
 
اسم الداعم : جامعة الملك عبدالعزيز 
سنة الدعم : 1406 هـ
1986 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, April 30, 2008 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إبراهيم علي علويalawi, ibrahim aliباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 30842.docx docx 

تحميل الصفحة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث