الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
تأثيرات الاضطراب المخري على الطائرات القريبة.
Effects of turbulence on aircraft Almkhra nearby.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
عندما تطير الطائرة بحصولها على قوة الرفع فإنه تتكون خلف الطائرة كمية كبيرة من هواء شديد الإضطراب وبطاقة قوية تعرف بالاعاصير الخلفية وتمثل هذه المنطقة المخر الذي يخلف الطائرة . إن هذا اللوح من الهواء الغير مستقر يتشكل الى أعصارين متميزين ، كل واحد عند أحد طرفي الجناح . فأثناء طيران الطائرة يخلفها منطقة موران شديدة التأثير على الطائرات المحلقة بالقرب منها . وهذا التأثير قد يؤدي الى التفاف الطائرة المجاورة كليا بل وقد يدفعها بقوة للارتطام بالأرض . وهناك العديد من حوادث الطائرات التي يعزى سببها الى هذه الظاهرة ، وقد ذكرت بعضها في هذه الدراسة . إن الغرض العام الذي أجرى بسببة هذا البحث هو دراسة منطقة الموران التي تخلف الطائرة على الطائرات المجاورة من خلال دراسة تأثير منطقة الموران الذي يخلف جناح الطائرة على جناح آخر يعقبة بقياس القوى والعزوم على الجناح الخلفي . ويشمل البحث دراسة تأثير العوامل التالية : ( 1 ) زاوية الهموم للجناح الامامي . ( 2 ) زاوية الهموم للجناح الخلفي . ( 3 ) المسافة الأفقية . ( 4 ) المسافة العمودية . ( 5 ) رقم رينولدز . ( 6 ) شكل الجناح الخلفي . ( 7 ) إستخدام القلابات . ( 8 ) زاوية القلاب . لقد وجد بصفة عامة - أن وجود جناح في مقدمة جناح آخر يقلل من الرفع المتحصل على الجناح الخلفي . كما وجد أن زيادة المسافة بين الرفع المتحصل على الجناح الامامي على قوى الرفع في الجناح الخلفي .
سنة النشر
:
1406 هـ
1986 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1406 هـ
1986 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
إبراهيم علي علوي
alawi, ibrahim ali
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30842.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث