الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش (دراسة عقدية مقارنة)
Education System of Public Schools in Bangladesh (A Dogmatic Comparative Study)
 
الموضوع : مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش (دراسة عقدية مقارنة) 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى توجيه الأنظار نحو مناهج التعليم في المدارس الحكومية ببنغلاديش، وتوضيح الإيجابيات والسلبيات للمناهج الراهنة، والكشف عن آثار مناهج التعليم على الدارسين وتقديم اقتراح لمناهج التعليم في منظور الإسلام ومنهج البحث هو المنهج الاستقرائي والتكاملي والاستبياني، وقد اشتملت الدراسة على: مقدمة وتمهيد ثلاثة أبواب، وخاتمة، وفهارس، أما المقدمة فاشتملت على: موضوع الدراسة وتساؤلاتها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها والدراسات السابقة وخطة الدراسة ومنهجها، وأما التمهيد فاشتمل على شرح عنوان الرسالة موجزا، وأما الباب الأول فاشتمل على لمحة تاريخية عن نظام التعليم في بنغلاديش، وكان البيان في هذا الباب على محاور أربعة، وهي: نظام التعليم في بنغلاديش قبل الاحتلال البريطاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد البريطاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد الباكستاني، ونظام التعليم وسياسته في العهد البنغلاديشي، وأما الباب الثاني فاشتمل على دراسة تحليلية للمقررات الدراسية الحالية في المدارس الحكومية ببنغلاديش، وتمت المناقشة على المقررات الدراسية مناقشة عقدية وموضوعية ومنهجية، وأما الباب الثالث فاشتمل على مناهج التعليم في مدارس بنغلاديش في منظور الإسلام. وأخيرا انتهت الرسالة بالخاتمة التي اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، وكان من أبرز النتائج ما يأتي: لقد مر نظام التعليم في بنغلاديش على مراحل عديدة، وواجه تحديات مختلفة منذ الاستعمار البريطاني والعهد الباكستاني والعهد البنغلاديشي الحالي، مناهج التعليم في المدارس الحكومية ما زالت تمشي على منوالها القديم كما تركها الاستعمار البريطاني مع التطور اللازم حسب متطلبات العصر الراهن، ويلاحظ في المقررات الدراسية للمدارس الحكومية طباع علماني و هندوسي بشكل كبير ما أوقع المجتمع المسلم في قلق شديد عن الأبناء الدارسين فيها، ومناهج التعليم الحالي للمدارس الحكومية غير قادرة على بناء شخصية مسلمة صحيحة ذات عقيدة وعبادة صحيحة ومعاملة حسنة ومست الحاجة إلى إعداد مناهج جديدة للمدارس الحكومية في منظور إسلامي، التي تلبي حوائج الشعب المسلم، وتستطيع أن تكون جيلا متسلحا بالعلوم والمعارف الحديثة، ومتخلقا بالأخلاق السامية، ومتمسكه بالعقيدة الإسلامية الصحيحة (عقيدة أهل السنة والجماعة). 
المشرف : محمد عمر محمد حسن 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1439 هـ
2017 م
 
عدد الصفحات : 324 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 28, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد أمين الحقHoque, Muhammad Aminulباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45184.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث