تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
من بلاغة النظم القرآني في توجيه السلوك الإنساني وتقويمه ( العلاقات الأسرية أنموذجا)
Eloquence of The Qur'anic Structuring For Guiding And Modifying The Human Behavior. A Model of Family Relations
 
الموضوع : من بلاغة النظم القرآني في توجيه السلوك الإنساني وتقويمه ( العلاقات الأسرية أنموذجا) 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناولت هذه الدراسة بلاغة النظم القرآني في توجيه السلوك الإنساني وتقويمه؛ إذ تهتم بالدراسة التحليلية البلاغية تطبيقا على الآيات التي ورد فيها توجيه للسلوك وتقويم له في حدود العلاقات الأسرية المتمثلة في دراسة الآياتالتي تناولت العلاقة بين الزوجين سواء أكانت مالية٬ أم في حالة حصول خلاف بينهما أم العلاقة الخاصة بين الزوجين ٬ ثم تعرضت الدراسة للآيات التي تناولت العلاقة بين الآباء والأبناء٬ سواء أكان بالتوجيه و التقويم فيها للآباء مع أبنائهم أم للأبناء مع آبائهم٬ كما عرضت الدراسة للآياتالتي تناولت العلاقة بين الإخوة والأقارب٬ ثم ختمت الدراسة ببيان الظواهر البلاغية في هذه الآيات كاشفة عن أسرار التشابه والاختلاف بينها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على توظيف علوم البلاغة ( المعاني والبيان والبديع)؛ لدراسة الآيات وبيان قيمتها البلاغية العالية٬ فقد أسهم علم البيان بألوانه المختلفة في إبراز التشبيهات والاستعارات والكنايات وما لها من دور في توضيح وكشف خبايا النظم القرآني ومعانيه في سياق الآيات وتقريبها للسامع والقارئ٬ وسعى علم المعاني في دراسة التراكيب وما يعتريها من ذكر أوحذف٬ وتقديم أوتأخير٬ وتعريف أوتنكير٬ وإيجاز أوإطناب٬ أوفصل ووصل٬ وغيرها من الموضوعات التي يهتم بها هذا العلم٬ وساهم علم البديع في بيان ما اشتملت عليه الآيات من حلى لفظية ومعنوية٬ كالجناس والطباق والمقابلة والسجع والمشاكلة٬ وغيرها من فنون هذا العلم التي أظهرت النظم القرآني بصورته الفذة ومكانته المعجزة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى إثبات رقي المنهج القرآني وتنوعه في توجيهه للسلوك الإنساني وتقويمه بجملة من الأساليب المتنوعة الشاملة المتوازنة التي تلامس كافة مناحي الحياة ومتطلبات النفوس البشرية ونزعاتها٬ فاعتمد على الأساليب الإنشائية؛ كالشرط والأمر والنهي٬ وغيرها من الأساليب التي تتضمن معنى الوجوب والإلزام؛ لأنها تحمل توجيهات ينهض بها النظام الأسري وعلاقاته٬ فتعددت واختلفت أساليب التوجيه والتقويم٬ وكان لكل موضع خصوصيته وبلاغته التي يختلف فيها عن المواضع الأخرى وإنبدا في ظاهره شبيها أوقريبا من موضع آخر في أسلوبه ومعناه ورغم هذا الاختلاف إلا أنجميع هذه الآيات تتفق في كونها على درجة كبيرة من التفوق البلاغي والسمو البياني. 
المشرف : د.سميرة رزق 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
عدد الصفحات : 430 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 28, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نورة سلمان الجهنيAljehani, Nora Salmanباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45230.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث