تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
ترجمة الشاعر في التراث النقدي العربي الى نهاية القرن الثالث الهجري
The Poet's Biography in the Arabic Critical Heritage Up to The End Of The 3rd Century A.H
 
الموضوع : ترجمة الشاعر في التراث النقدي العربي الى نهاية القرن الثالث الهجري 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعنى هذه الدراسة بمفهوم "الترجمة للشاعر" في التراث النقدي العربي، وترصد مدلولاته في المعرفتين النقدية والتاريخية، وجاءت في ستة فصول توزعت على قسمين كبيرين، تكون القسم الأول وهو بعنوان: "الترجمة بوصفها كتابة ـ قراءة في المفهوم" من أربعة فصول، أثبت أولها صعوبة التعامل مع مصطلح الترجمة بمدلوله المعاصر، وحاجته الأكيدة إلى مدلولات جديدة تلائم من جهة، المادة المعطاة في تلك المصادر، وتصورات المؤلفين الأوائل عن أعمالهم، من جهة أخرى، وتناول ثانيها حدود التداخل والتخارج بين ظاهرة الكتابة عن الشاعر والكتابة عن الأعلام والرموز في حقول مختلفة من حقول العلم في الثقافة العربية الإسلامية، محاولا تعليل تواطؤ أعداد غفيرة من المؤلفين، مختلفي التخصصات والاهتمامات على تشكيل مؤلفاتهم ضمن شكل معجمي موحد، ليخلص في ثالثها إلى أن "أدب الطبقات والتراجم"، استلهم نموذجا ثقافيا راسخا في الوجدان العربي تحددت معالمه وشروطه في مطالع القرن الأول الهجري باعتباره الزمن الجميل في المخيلة العربية الإسلامية، لاسيما حين تجسدت فكرة تنـزيل الناس في "ديوان" عرف، آنذاك، بـ"ديوان العطاء". واختتم هذا القسم بفصل رابع يبحث في فلسفة تصنيف الشعر والشاعر في الثقافة العربية. أما القسم الثاني، وهو بعنوان: "الترجمة بوصفها دراسة أدبية ـ قراءة في الأنمابط"، المكون من الفصلين الخامس والسادس، فسعى إلى ضبط وتنظيم علاقة كتب الشعراء ببعضها البعض، لاسيما تلك التي ظهرت قبل القرن الرابع الهجري، ولكثرتها تم الاقتصار على"مدونة الريادة والتأسيس"، وتشمل فقط "طبقات فحول الشعراء" لابن سلام الجمحي، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة. وفي الفصل الخامس دُرِسَ إسهام ابن قتيبة في الكتابة عن الشاعر ودوره التأسيسي الرائد في ابتكار طريقة في الكتابة لها خصائصها المتفردة. وفي الفصل الأخير درس إسهام ابن سلام الجمحي في تناول شخصيات الشعراء باعتباره مؤسس فن "الدراسة الأدبية" في التراث النقدي العربي. وقد أوصى البحث بالاعتداد بأن النقد الأدبي العربي لا يرتد إلى مسار مسنن الرأس، كما هو حال النحو أو العروض أو الفقه.. حيث تكتمل صورة النموذج عند "المؤسس" ولا يبقى للتالين سوى أدوار ثانوية من قبيل التحسين والتطوير والتعديل.. بل ينطلق من طرحين متباعدين، مخالفا بذلك وجهات النظر التي قد تعتقد بأنه من المصلحة أن نراهما شيئا واحدا 
المشرف : د.عاصم بن حمدان الغامدي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2015 م
 
عدد الصفحات : 308 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, July 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
احمد سعيد الغامديAl-Ghamdi, AHMAD Saeedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45296.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث