تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية واقعها وآثارها على طلابها "دراسة عقدية فكرية على مدينة جدة"
International schools in the Kingdom of Saudi Arabia, their reality and impact on students. “A theological and ideological study in Jeddah”
 
الموضوع : المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية واقعها وآثارها على طلابها "دراسة عقدية فكرية على مدينة جدة" 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع وآثار التعليم الأجنبي، وإبراز سبل مواجهة هذه الآثار، وتقديم الحلول والتوصيات المناسبة ومنهج البحت هو المنهج الوصفي التاريخي، والاستقرائي الاستنتاجي، والتحليلي النقدي، واستخدام الدراسة الميدانية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المقابلة والاستبانة، و عينة الدراسة للاستبانة هم بعض طلاب المرحلة الثانوية للمدارس الأجنبية، وكان تحليل الاستبانة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية، وتم التأكد من ثبات وصدق الاستبانة اشتملت الرسالة بعد المقدمة على تمهيد و أربعة فصول كالتالي: تمهيد حول المدارس العالمية في العالم الإسلامي، الفصل الأول المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية النشأة والأهداف، والفصل الثاني واقع المدارس العالمية واشتمل على مراحل التعليم الأجنبي، والبيئة التعليمة، والبرامج الدولية في المدارس الأهلية، والاعتماد الأكاديمي للتعليم الأجنبي، و علاقة الإشراف التربوي بالتعليم الأجنبي، أما الفصل التالت فكان عن آثار المدارس العالمية وهي الأثر اللغوي والثقافي والعقدي والوطني، والفصل الرابع سبل مواجهة آثار المدارس العالمية، واشتمل على تربية الناشئة على العقيدة الصحيحة، وتنمية ثقة الأمة بنفسها واعتزازها بهويتها وحضارتها، وتحقيق الجودة في التعليم، كم الخاتمة، وكانت أبرز النتائج ما يلي: إن الدوافع للتعلم في المدارس الأجنبية هي تعلم اللغة الأجنبية، وقوة المناهج وتعليم التفكير الناقد ، والاعتراف بشهادائها عالميا إيجاد البدائل المناسبة للتعليم الأجنبي من خلال التوسع في فتح المدارس الخاصة التي تجمع بين قوة التعليم والمحافظة على خصائص المجتمع ومقوماته للتعليم الأجنبي دور في إضعاف الطلاب في لغتهم الأم ولسانهم الأصلي. من آثار التعليم الأجنبي إضعاف عقيدة الولاء والبراء، ويعد التيارات والمذاهب الهدامة كالتغريب والعلمانية والإنسانية تعدد الثقافات لأبناء الوطن الواحد يضعف الانتماء الوطني لديهم. ظهور الازدواجية في المجتمع، بحيث يظهر نوعان من الثقافات من له تقافة محلية وطنية، ومن له الثقافة أجنبية، مما يفتت وحدة الفكر بين أبناء المجتمع الواحد 
المشرف : موفق بن عبد الله علي كدسة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1436 هـ
2015 م
 
عدد الصفحات : 286 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, July 26, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
صافية سعيد باوزيرBawazeer, Safiah Saeedباحث رئيسيماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45351.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث