تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
توظيف القياس في المجالس والأمالي النَّحويَّة " دراسة تحليليَّة نقديَّة "
Utilizing Grammatical Analogy in Grammatical Gatherings And Dictates “AL-Majales” and “Al-Amaali Al- Nahweyyah”; An Analytical And Critical Study
 
الموضوع : توظيف القياس في المجالس والأمالي النَّحويَّة " دراسة تحليليَّة نقديَّة " 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : ارتبط مصطلح القياس عند بعض طلبة العلم بالأصول النَّحويَّة ارتباطًا أوشك أن يُفهَم منه أنَّ استعمالات هذا المصطلح في المولَّفات النَّحويَّة لم تخرج عن هذا المفهوم ، فكان هذا الأمر مدعاة لتساؤل الدِّراسة الأساس : هل القياس لم يرد في هذه المؤلَّفات إلاَّ أصلاً من الأصول النَّحويَّة ؟ وما دليل ذلك ؟ وبمَ تُضبَط صور وروده فيها ؟ ولمحاولة الإجابة عنه اتَّجهت الأنظار صوب مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحوية؛ إذ كانت قلَّة الدِّراسات حولها ، محفِّزةً لخوض غمارها ، واستخراج مكنوناتها ، إضافة إلى ما امتازت به من مَزِيَّة تغاير بقية المولَّفات النَّحويَّة الأخرى ، هي ظهور القياس النَّحويِّ فيها بطابعه العملي التَّطبيقي ، واختلاف مناهج إنتاج الفكر النَّحوي فيها بشكل ملحوظ ؛ إذ منها ما هو مناظر ، أو حِجاجي ، أوتعليمي ، وكانت هذه المزايا دافعًا لطرح تساؤل الدِّراسة الآخر : هل لمناهج إنتاج الفكر النَّحوي المتعدِّدة أثــرٌ في توظيف القياس؟ وكيف يمكن رصد هذا الأثر ؟ وبيان كنهه؟ ولـمَّا كانت الغاية الأساس الَّتي ترمي إليها الباحثة من دراستها ، تقديم صورة عامَّة عن كيفية توظيف القياس في مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحوية ، لا مجرد حصر مسائله ؛ فقد رأت أنَّ الاقتصار على خمسة مؤلَّفات منها كافٍ ومحقِّق لتلك الغاية ، وهي : (مجالس العلماء) للزَّجاجي ، و(أمالي السُّهيلي) للسُّهيلي ، و(مجالس ثعلب) لثعلب ، و(أمالي ابن الشَّجري) لابن الشَّجري ، و(أمالي ابن الحاجب) لابن الحاجب ، سالكة في ذلك المنهج الاستقرائي التَّحليلي النَّقدي ؛ إذ استقرأت مسائل القياس الواردة في مؤلَّفات دراستها - قدر جهدها- وصنَّفتها وفق صورتيه : توظيفه دليلاً على اجتهاد نحويٍّ ، أو توظيفه مصدرًا للأحكام النَّحويَّة ، راصدة بذلك آليات توظيف القياس فيها ، لتستجلي -أخيرًا- كنه علاقة مناهج إنتاج الفكر النَّحوي بتوظيف القياس في مؤلَّفات الدِّراسة ، وبذا انتظم أود دراستها على ثلاثة فصول ، يسبقها تمهيد ذو ثلاث مباحث ، وتقفوها خاتمة تحوي خلاصة النَّتائج الَّتي توصَّلت إليها ، الَّتي من أهمها: وُظِف القياس دليلاً على الاجتهادات النَّحويَّة ، كما وُظِف مصدرًا للأحكام النَّحويَّة ، وأنَّ صورة توظيفه مصدرًا وحيدًا هي الصُّورة الوحيدة الَّتي يصدق على القياس فيها أن يكون أصلاً من الأصول النَّحويَّة ، في حين أنَّ صورة توظيفه مصدرًا مشاركًا تخرجه من بوتقة الأصول النَّحويَّة ؛ إذ دوره دور تدعيم وإثبات لا غير ، وبالتَّالي يثبت زيف تعميم التَّصوُّر المرتبط بمصطلح القياس ، كما خلصت إلى أنَّ القياس في أغلب صوره ما هو إلا توظيف مثالي للمادة المسموعة ، وأنَّ علاقة مناهج إنتاج الفكر النَّحوي بتوظيف القياس علاقة تكامليَّة ، وأوصت الباحثة بضرورة تكثيف الدِّراسات حول مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحويَّة ، واستخراج مكنوناتها . 
المشرف : د. سلوى بنت محمد بن عمر عرب 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1435 هـ
2014 م
 
عدد الصفحات : 265 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, July 26, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فوزية بداح العتيبيAl-otabi, Fauzeya Badahباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45377.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث