تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية
Methods of Teaching Listening skill in the First Level at The Arabic as a Foreign Language Institute at Umm Al-Qura University An Analytical and Applied Study
 
الموضوع : طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : اتجهت دراسة (طرائق تعليم مهارة الاستماع في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى دراسة تحليلية تطبيقية) إلى مهارة الاستماع، التي تعد من أهم المهارات اللغوية الأساسية الأربع، ومن ثم تقوم الحاجة إلى رصد أبعاد هذه المهارة؛ لما لها من تأثير مباشر على تصميم برامج تعليم اللغة لغير الناطقين بها، كما أن معالجتها بشكل علمي يساعد في رفع كفاية البرامج التعليمية لاسيما في المستوى الأول منها؛ لمساعدة الطلاب على التحصيل اللغوي الأفضل في كل المهارات بعد ذلك، وقد تعمقت الدراسة في جانبيها النظري والتطبيقي، فاعتمدت في الجانب النظري على المنهج الوصفي التحليلي لمحتوى المادة العلمية في البرنامج التعليمي بالمعهد، كما اعتمدت على المنهج التقييمي في تقييم تلك المادة، أما الجانب التطبيقي فاعتمدت فيه الدراسة الميدانية على التطبيق للاستبانتين المقسمتين للمعلمين والطلاب، ثم الاختبار الاستماعي الذي حدد بما يناسب المستوى الأول، وقد كان الاعتماد على المنهج الإحصائي في تحليل النتائج الإحصائية، وقد اشتملت خاتمة كل موضع من الدراسة على الملاحظات والنتائج الخاصة بها، ثم أجملت جميعها في الخاتمة لنتائج وتوصيات الدراسة، لتشمل الجانب النظري والجانب التطبيقي، ومن أبرز تلك النتائج عدم وجود مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع في البرنامج التعليمي، مما جعل تعليم مهارة الاستماع متفرق في مواضيع كتب البرنامج التعليمية ومقرراته المعتمدة بالخطة، والتوصية في ذلك هو الاتجاه إلى تخصيص مادة مستقلة بتعليم مهارة الاستماع تراعى فيها النتائج والتوصيات العديدة التي توصلت إليها الدراسة، كما أن من أبرز النتائج عدم اعتماد الكتاب الأساسي في البرنامج على ترتيب معتبر للأصوات العربية، مع عدم حصر جميع الأحرف العربية بشكل مرتب في صفحة واحدة من الكتاب، والتوصية في ذلك هي اعتماد تعديل الكتاب وفق الترتيب الألف بائي أو ترتيب صوتي معتبر، وللباحث توصيات تفصيلية في ذلك، كما أن التوصية في جميع الأحرف هي إرفاقها مرتبة في صفحة مستقلة من الكتاب. 
المشرف : د. محمد خضر عريف 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, July 26, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
طاهر الحسين العطاسAlattas, Tahir Alhussienباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45380.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث