الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
التربية المكتبية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة
Education office for high school students in Jeddah
الموضوع
:
التربية المكتبية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية المكتبية في المدارس الثانوية للبنات بمدينة جدة . ولقد اعتمدت الباحثة في دراستها على التحليل العلمي لثلاث كتب دراسية تشتمل على المنهج الدراسي المقرر " لمادة المكتبة " لطالبات تلك المدارس من حيث الشكل والمحتوى الموضوعي ؛ كما قامت باستطلاع رأي 120 طالبة بنسبة 20% من مجموع عدد طالبات المستوى الأول بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة واللاتي أتممن دراسة هذه الكتب الثلاث في المرحلة الثانوية ، بالإضافة إلى استطلاع رأي 25 معلمة ممن يقمن بتدريس " مادة المكتبة " في تلك المدارس بنسبة 18% من مجموع معلمات المادة فيها والبالغ عددهن 140 معلمة. ولقد خرجت الباحثة بمجموعة من النتائج من أهمها أن تدريس موضوعات هذه المادة قد أخفق في تحقيق الأهداف التي حددتها وزارة المعارف السعودية ، حيث اعتمدت طريقة التدريس في معظمها لهذه المادة على الجانب النظري والتلقين من جانب المعلمة ، والحفظ والاستظهار من جانب الطالبة نتيجة لقصور في التطبيقات العملية والتكليفات البحثية ، وانعدام المواقف التعليمية التي يمكن أن تتوافر من خلال التعاون بين معلمة " مادة المكتبة " وباقي معلمات المقررات الدراسية الأخرى . ولقد أوصت الدراسة ضمن ما أوصت به تطوير الكتب الدراسية الثلاث بما اشتملت عليه من موضوعات على يد المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات ، والاهتمام بتدريس مادة التربية المكتبية لطالبات جميع المراحل التعليمية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بما يسهم في تدعيم ومساندة العملية التعليمية وتحقيق مفهوم التربية الحديثة .
ردمد
:
5-58-87-0
اسم الدورية
:
دراسة ميدانية وتقويمية
المجلد
:
11
العدد
:
1
سنة النشر
:
1426 هـ
2005 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, January 10, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ايمان عبد العزيز باناجة
Banaja, Iman Abdul Aziz
باحث
دكتوراه
e_banaja@Yahoo.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
28534.doc
doc
3
الرجوع إلى صفحة الأبحاث