تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
التربية المكتبية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة
Education office for high school students in Jeddah
 
الموضوع : التربية المكتبية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية المكتبية في المدارس الثانوية للبنات بمدينة جدة . ولقد اعتمدت الباحثة في دراستها على التحليل العلمي لثلاث كتب دراسية تشتمل على المنهج الدراسي المقرر " لمادة المكتبة " لطالبات تلك المدارس من حيث الشكل والمحتوى الموضوعي ؛ كما قامت باستطلاع رأي 120 طالبة بنسبة 20% من مجموع عدد طالبات المستوى الأول بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة واللاتي أتممن دراسة هذه الكتب الثلاث في المرحلة الثانوية ، بالإضافة إلى استطلاع رأي 25 معلمة ممن يقمن بتدريس " مادة المكتبة " في تلك المدارس بنسبة 18% من مجموع معلمات المادة فيها والبالغ عددهن 140 معلمة. ولقد خرجت الباحثة بمجموعة من النتائج من أهمها أن تدريس موضوعات هذه المادة قد أخفق في تحقيق الأهداف التي حددتها وزارة المعارف السعودية ، حيث اعتمدت طريقة التدريس في معظمها لهذه المادة على الجانب النظري والتلقين من جانب المعلمة ، والحفظ والاستظهار من جانب الطالبة نتيجة لقصور في التطبيقات العملية والتكليفات البحثية ، وانعدام المواقف التعليمية التي يمكن أن تتوافر من خلال التعاون بين معلمة " مادة المكتبة " وباقي معلمات المقررات الدراسية الأخرى . ولقد أوصت الدراسة ضمن ما أوصت به تطوير الكتب الدراسية الثلاث بما اشتملت عليه من موضوعات على يد المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات ، والاهتمام بتدريس مادة التربية المكتبية لطالبات جميع المراحل التعليمية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بما يسهم في تدعيم ومساندة العملية التعليمية وتحقيق مفهوم التربية الحديثة . 
ردمد : 5-58-87-0 
اسم الدورية : دراسة ميدانية وتقويمية 
المجلد : 11 
العدد : 1 
سنة النشر : 1426 هـ
2005 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, January 10, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ايمان عبد العزيز باناجةBanaja, Iman Abdul Azizباحثدكتوراهe_banaja@Yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28534.doc doc3

الرجوع إلى صفحة الأبحاث