الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد الاقتصاد الإسلامي

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
المصارف الإسلامية والعولمة المالية: الآثار المتوقعة وكيفية المواجهة (وجهة نظر العاملين في الإدارة العليا في المصارف الإسلامية الأردنية)
Islamic Banks and Financial Globalization: The Expected Outcomes and the Required Response (View point of the Top Management Staff at the Jordanian Islamic Banks)
 
الموضوع : لمصارف الإسلامية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : المستخلص. تواجه المصارف الإسلامية عموما والأردنية بوجه خاص تحديًا كبيرًا يتمثل بالعولمة المالية؛ حيث أخذ الانفتاح المالي على المستوى العالمي أو على المستوى المحلي أبعادًا وآثارًا متعددة وعميقة طالت كل النظم الاقتصادية والمالية على مستوى العالم كله. تهدف هذه الدراسة إلى بلورة ردة فعل استراتيجية لمساعدة المصارف الإسلامية الأردنية على الإفادة من الفرص التي تتيحها العولمة المالية، والحد من المخاطر التي ستنتج عنها، وذلك من خلال تقييم قدرتها على مواجهة متطلبات العولمة المالية وتحدياتها، من أجل الاستفادة من الفرص والحد من المخاطر المرتبطة بها. خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج منها التأثر السلبي لاستقلالية المصارف الإسلامية واحتمال تعرضها للأزمات نتيجة للعولمة المالية. في المقابل؛ بينت الدراسة إمكانية استفادة المصارف الإسلامية من الانفتاح المالي لتوسيع أنشطتها خارج الأسواق التي تعمل فيها حاليًا. إضافة إلى أن العولمة المالية ستعمل على حفز المصارف الإسلامية على ابتكار وتطوير أساليب تمويل واستثمارات جديدة. بعد ذلك خرج الباحث بمجموعة من التوصيات منها: توثيق التعاون بين المصارف الإسلامية الأردنية والمصارف الإسلامية في البلدان الأخرى، وتفعيل دور الكفاءات الشابة وإعطائها دورًا متقدمًا في قيادة التغيير الاستراتيجي المطلوب. ونقل عملية الرقابة الشرعية من المصارف نفسها إلى المصارف المركزية بحيث تصبح رقابة شرعية مركزية. 
ردمد : 1018-7383 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد الاسلامي 
المجلد : 22 
العدد : 2 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, November 7, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحمد طه العجلونيAl-Ajlouni, Ahmad TahaباحثدكتوراهAlajlouni69@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27903.pdf pdfالمصارف الإسلامية والعولمة المالية: الآثار المتوقعة وكيفية المواجهة

الرجوع إلى صفحة الأبحاث