تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
7. قياس مخرجات الخطة الدراسية المطورة لمرحلة البكالوريوس في قسم علم المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز: دراسة من منظور الخريجات من عام 1429وحتى 1431
the outputs of learning in the paclor degree of information science
 
الموضوع : مخرجات التعليم في قسم علم المعلومات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تم استخدام المنهج المسحي Survey method لتحليل عدد الاستبيانات (33) مفردة وهو ما يمثل عينة الدراسة ، وذلك بهدف استطلاع آراءهن حول فاعلية مخرجات الخطة الدراسية المطورة عن زيادة الكفاءات و المهارات اللازمة لسوق العمل السعودي، ولتحقيق ذلك تم تصميم الإستبانه الأولى التي تم توزيعها باستخدام طريقة العينة العشوائية القصدية على الطالبات في الشعب المختلفة على مدى اربعة فصول دراسية من عام 1429-1431 هـ . وقد اعتمدت الباحثة في تصميم الاستبيان على دراسة ضليمي والعمودي لعام 2008. هذا بالاضافة الى استخدام أسلوب المقابلة الشخصية بين خمسة طالبات من مجتمع الدراسة , حيث تم فيها تحديد السلبيات الخاصة بتطبيق الخطة المطورة. كما تم تصميم و توزيع الاستبانة الثانية على أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي القسم في الشطرين عن طريق البريد الالكتروني وذلك للتأكد من نتائج الدراسة الاولى ، وقد تم الحصول على ثمانية عشر استبيان ما شكل العينة الثانية للدراسة. استخدم المنهج الإحصائي معتمدا على استخدام درجات الموافقة وأسلوب الرتب في الأسئلة بالإضافة إلى مربع كاي والمتوسطات. وكان من اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ، أن الطالبات الخريجات بقسم علم المعلومات يفضلن وجود مسارات في برنامج البكالوريوس وذلك من خلال تخصيص الطالبات في السنة الأخيرة ، أن 61% من عينة الدراسة- وهي النسبة الأعلى - يعتقدن أنهن قد حصلن إلى حد ما على جميع نواحي التأهيل النظري الذي يمكن من أداء الأعمال المطلوبة في سوق العمل السعودي ، وهذه النتيجة توضح أن الطالبات الخريجات غير متأكدات بأن تلك الخطة توفر لهن جميع نواحي التأهيل التي تمكن من أداء الأعمال المطلوبة. ان تفاوت إجابات الطالبات الخريجات بين عدم وجود برامج تدريب نظرية وبين عدم وجود برامج تدريبية حاسوبية لها بلغ أقصاها بالنسبة الى "استخدام الإنترنت في الخدمات الفنية" يلي ذلك "تصميم صفحات الانترنت وصيانتها" و "البحث في الشبكة العنكبوتية/استراتيجيات البحث/ المكتبة الرقمية الافتراضية" و "الوسائط المتعددة" . كما ان وجود نسب متفاوتة من عينة الدراسة لم تتعرف على مدى الحصول على التدريب الكافي النظري أو الحاسوبي في الكفاءات المطلوبة بسوق العمل السعودي تراوحت أكثرها في "المرونة" و"التفكير الإبداعي". أن هناك بعض المهارات التي لم يتوفر لها تدريب نظري تمثل أكثرها في الاتصالات والتأقلم والتفاوض ثم تغيير الإدارة وقابلية التعلم وحل المشكلات ، فالإدارة والقيادة و إدارة ضغوط العمل.ان اعضاء هيئة التدريس ومنسوبي القسم يظهرون المحايدة بالنسبة الى أن الخطة الدراسية المطورة متوافقة مع احتياجات سوق العمل السعودي، وأن الطلبة قد حصلوا على الكفاءات المهنية المطلوبة في مجال إدارة مؤسسات المعلومات ، و إدارة مصادر المعلومات ، و في مجال إدارة خدمات المعلومات، و تطبيق أدوات المعلومات والتكنولوجيا، ما يؤكد النتيجة التي توصلت لها الباحثة في المرحلة الاولى من هذه الدراسة. 
ردمد : 11108134 
اسم الدورية : مجلة المكتبات والمعلومات العربية 
المجلد : 31 
العدد : 3 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, March 9, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سوسن طه ضليميDULAYMI, SAWSAN TAHAباحث رئيسيدكتوراهSDULAYMI@KAU.EDU.SA

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32582.pdf pdfالبحث بالكامل

الرجوع إلى صفحة الأبحاث