الصفحة الرئيسية
السيرة الذاتية
الأبحاث
العبء التدريسي
المقررات الدراسية
توصيف علم النفس(تربية خاصة)
المحاضرات
استبانة تقويم مقرر
أعمال الطالبات
نتائج الطالبات
نتائج طالبات التربية الخاصة
شعبة RB
شعبة RL
مناقشات الكترونية
لوحة النقاش
القضية الأولى
تويتر (Twitter)
ورشة عمل
حافظة فيديو
مواقع مفضلة
الملفات
ألبوم الصور
للتواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
ساميه محمد عوض بن لادن
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض
The relationship between School Achievement and Some Personality traits among the female students of The Second year of The Secondary School in Riyadh
الموضوع
:
بعض سمات الشخصية المرتبطة بالتحصيل الدراسي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض د. سامية بن لادن تحاول هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين التحصيل الدراسي ومستوى الطموح وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، كما تهدف أيضًا إلى الكشف عن الفروق المحتملة في بعض سمات الشخصية بين الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيًا في كل من التخصصين العلمي والأدبي. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (496 ) طالبة بواقع ( 248) طالبة في الصف الثاني الثانوي في التخصص العلمي و ( 248 ) طالبة في التخصص الأدبي، وقد قسمت العينة الكلية إلى أربع مجموعات فرعية بواقع ( 62 ) طالبة متفوقة في التخصصين العلمي والأدبي و ( 62 ) طالبة متأخرة دراسيًا في التخصصين العلمي والأدبي. وقد استخدمت الباحثة استفتاء الشخصية " لكاتل "، واستبيان مستوى الطموح " لكاميليا عبد الفتاح"، كما استخدمت متوسط الدرجة الكلية لجميع المواد الدراسية التي حصلت عليها الطالبات في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من الصف الثاني الثانوي بقسميه العلمي والأدبي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي: 1- وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى 05ر0 بين التحصيل الدراسي وسمة الخضوع، وعند مستوى 01ر0 بين التحصيل الدراسي وكل من: الذكاء ، الاتزان الانفعالي، قوة الأنا الأعلى، الواقعية، الثقة بالنفس، الاكتفاء الذاتي، مستوى الطموح لدى أفراد العينة. 2- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 01ر0 بين المتأخرات دراسيًا في التخصصين العلمي والأدبي وبين المتفوقات دراسيًا في التخصصين العلمي والادبي في كل من ( الذكاء، الاتزان الانفعالي، قوة الأنا الأعلى، الاكتفاء الذاتي، مستوى الطموح ) لصالح المتفوقات في التخصصين. 3- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 01ر0 في مستوى الطموح بين طالبات التخصص العلمي وطالبات التخصص الأدبي لصالح طالبات العلمي. وقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة التي أثارها البحث.
المشرف
:
د. سعيدة محمد أبو سوسو
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1410 هـ
1989 م
عدد الصفحات
:
191
المشرف المشارك
:
-
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, May 2, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سامية محمد بن لادن
Bin Ladin, Samia Mohammed
باحث
ماجستير
Sbinladin@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35545.pdf
pdf
ملف pdf يحتوي ملخص رسالة ماجستير
الرجوع إلى صفحة الأبحاث