الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

نبذة عن برنامج إدارة الجودة الشاملة

الصفحـة الرئيســية >> برنامج إدارة الجودة الشاملة >> نبذة عن برنامج إدارة الجودة الشاملة
وحدة الجينوم الطبية التشخيصية:
وحدة الجينوم الطبية هي وحدة تشخيصية، تقدم بالأساس الخدمة السريرية، لمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، قبل تأسيس برنامج تقييم الجودة رسميا. لقد تم تنفيذ مراجعة مهنية وحرفية شاملة أولية، لمعرفة نقاط القوة، والضعف، والعقبات المحتمله لتحقيق التقدم. إن التحليل الإستراتيجي الذي وضع بإستخدام البحث ومعرفة نقاط القوة، والضعف، والفرص، وكذلك التهديدات من الممكن أن يكون مفيدا أيضا في هذا الصدد، وقد نُظر إلى العديد من برامج الإعتماد، وتم الإتفاق على إتباع المبادئ التوجيهية التي وضعتها كلية الطب الشرعي الأمريكي، لإعتماد برامج المختبرات وتيسير امكانية الحصول على اعتماد كلية الطب الشرعي الأمريكي في وقت لاحق.

وحدة خدمات البحوث:

نظرًا لعدم تطبيق الجودة الدولية المتداولة لمختبرات البحوث، هناك العديد من الاهداف والغايات التي سوف تبذل بإستخدام التحليل الإستراتيجي، الذي يعتبر المحرك لخطة عمل الجودة. ان المبادئ التوجيهية الدولية في هذه الوحدات الى جانب ادارة مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ككل، سوف تهدف للإرتباط مع معايير ادارة الجودة النوعية على النحو المبين من قبل منظمة المعايير الدولية 2001-2009، بالإضافة الى اكتمال الوثائق الإدارية المطلوبة من منظمة المعايير الدولية، ومن المتوقع أن وحدات خدمة البحوث تصل إلى نفس المستوى العالي من الممارسة المعملية الجيدة، مثل وحدة الجينوم الطبية التشخيصية على سبيل المثال ( المعايره، ضوابط، الدقة، الوثوقية، الخ).

وحدة البرامج البحثية:

ينبغي على كل مشروع بحثي أن يوثق توثيقا كاملا كما يجب، وعلى كل رئيس برنامج بحثي ان يحتفظ بنسخة من هذه الوثائق، كما يقترح استخدام وسيلة توثيق موازية، لتلك المستخدمة للمشاريع المموله من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بما في ذلك الجدول الزمني، والخطة التفصيلية، ليتم التقييم في نهاية 18 شهرا، بالإضافة الى المحققين لوثائق المدينه، وينبغي كذلك ان تحدد في الاتفاق الذي وقع، ويحدد بالضبط دورها في المشروع، ووحدات الخدمة، كما ان اجتماعات التقييم يجب ان تعقد مع لجنة من مركز التميز للبحوث الطبية كل 6 أشهر، كما أن الإجراءات تحتاج إلى ان تنشأ وتوثق للتعامل مع الحاله التي يكون فيها فشل المشروع لتحقيق الأهداف المرجوه والمواعيد النهائية. إنه من اللازم على جميع الباحثين في ان يحرصوا على الاطلاع على الوثائق المطلوبة والإجراءات الضرورية، لرصد التقدم المحرز قبل بدء المشروع، كما يجب على رئيس برنامج البحوث أن يحتفظ بسجل لجميع المنشورات، وعروض المؤتمرات الناشئة عن البحث في كل المشاريع المعتمده.
 

التعليم وبرامج التوعية:

ستخضع جميع المناهج الدراسية لبرامج مستقبلية لتحليل الإحتياجات، وذلك لضمان تحقيق الأهداف. كما أن البرامج الحالية ستخضع للمراجعة، وسوف تتبع المبادئ التوجهييه للتقييم الداخلي الذي اقترحته اللجنة الوطنية السعودية للتقويم والإعتماد الأكاديمي
(NcAAA): هي عضو في الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي ( INGAAHE ). تقييم الجودة الداخلية غالبا مايركز على مواضيع محددة ذات أهمية خاصة، والتي يتم تغيرها بعد فترة من عام أو عامين، وقد ُأقترح إعطاء اهتمام خاص للمواضيع التالية:
  المواءمة بين أهداف تدريس المناهج الدراسية والتقييم مع المعايير المهنية.
صدق وثبات التقييم.
تجنب الإنتحال.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/18/2014 12:37:38 PM